التصويت الحالي

التصويت السابق
للاشتراك في القائمة البريدية



لقاء صحفي أجرته قناة العالم مع الدكتور عدنان الدليمي

د. عدنان الدليمي - القيادي في جبهة التوافق العراقية
2008-02-16 12:27 p.m.

لقاء صحفي أجرته قناة العالم الفضائية مع القيادي في جبهة التوافق العراقية ورئيس مؤتمر أهل العراق الدكتور عدنان الدليمي واليكم نص اللقاء...

• انه شيخ تحدى الاحتلال ووقف ضد التيار ولا يزال.
• خاض سجالات سياسية عمقية في العملية السياسية العراقية ودار حول مشروعه السياسي جدل كبير.
• خرج وزراء قائمته من الحكومة ولا يزالون.
• اقل ما يقول خصمه عنه انه ((شيخ لا يهادن ولا يتنازل))، انه الدكتور عدنان الدليمي رئيس مؤتمر أهل العراق والقيادي في جبهة التوافق العراقية والذي يسعدنا أن نلتقي به لأول مرة على شاشة قناة العالم في برنامج لقاء خاص، حياك الله دكتور وأهلا بك على شاشة قناة العالم.

• أهلاً وسهلا بكم ومرحباً

س/ حصلت تغييرات كبيرة في حجم القوائم البرلمانية العراقية خرجت أحزاب كبيرة من كبريات القوائم، ما مدى صلابة جبهة التوافق في ظل المتغيرات السياسية الحالية الراهنة في العراق؟؟

ج/ بسم الله الرحمن الرحيم
مازالت جبهة التوافق العراقية متماسكة بأركانها الثلاثة: الحزب الإسلامي ومجلس الحوار والمؤتمر العام لأهل العراق، هناك تصدعات خفيفة داخل الجبهة كما انه قد طرأت تصدعات في الجبهات الاُخرى ولكن جبهة التوافق مازالت متماسكة ومتحدة على الرغم من ان أشخاصاً معينين أربعة نواب قد خرجوا من جبهة التوافق وانضموا إلى جبهة ثانية هي الكتلة العربية كما اعرف وهؤلاء لم يؤثروا على تماسك الجبهة وحتى علاقتنا بهم مازالت قائمة ومازال التحاور والتشاور معهم ونحن لم نكترث لهذا الأمر، الجبهات الأخرى حدث فيها تصدع كبير جدا ولااريد أن اذكر هذه الجبهات ولكن جبهة التوافق لازالت متماسكة ومازالت قوية وبعون الله سبحان وتعالى سنعالج أي خلاف يحدث بين أركان هذه الجبهة.

س/ يوجد ألان مشروع الصحوة السنية في مدن عراقية سنية كبيرة وأيضا في بغداد هذا المشروع كما هو معروف مدعوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية هذا المشروع ماهو موقفكم منه وكيف ترون هذا المشروع ؟

ج/ نحن نرى هذا المشروع مشروعا فيه مصلحة للعراق ومصلحة كل العراقيين ليس فقط للسنة لان تهدئة الوضع في المناطق السنية مؤداه الوضع في العراق سيهدأ تماما ونحن على صلة وثيقة بالصحوات ولنا صلات معها وتباحث وتشاور وتعاون ونحن نؤيد هذه الصحوات ولكن نعتقد ان الحكومة لايروق لها ان تنجح هذه الصحوات فتضع في طريقها عراقيل ونحن نعلم علم اليقين ان هذه الصحوات مدعومة من الأمريكان ومن القوات الأمريكية فهي التي تقدم الرواتب لهم نعلم هذا والحكومة تعلم ذلك ويعلم جميع العراقيين، نحن نتمنى لهذه الصحوات النجاح لأنها نجحت في محافظة الانبار واستطاعت ان توقف الارهاب من هذه المحافظة المهمة لان استتباب الأمن في هذه المحافظة قد يؤدي إلى استتباب الأمن في بغداد وفي المحافظات الاخرى واكرر نحن مع هذه الصحوات ونتمنى لها النجاح.

س/ تفضلت بأنكم مع هذه الصحوات وأنكم قريبون من أفراد هذه الصحوات، هل هناك مجال لكي تقنعوهم أو تصلون معكم أو تتوسطون بينهم وبين الحكومة كي تنضم هذه الصحوات إلى الحكومة العراقية ويكون لها دعم متواصل وجيد وعراقي من قبل الحكومة العراقية؟

ج/ هذا جيد وممتاز ولكن حينما نعود الى الحكومة بعون الله سنسعى إلى هذا الأمر وسنسعى إلى ان نقنع الحكومة بضرورة دعم هذه الصحوات وعدم وضع أي عراقيل في طريقها.

س/ ألان العراق يمر بمرحلة تغير كبير هذه المرحلة هي مرحلة تغيير واجهة التكتلات البرلمانية حصلت تكتلات وتحالفات بين الكتل البرلمانية منها الثلاثية والرباعية انتم كيف سيكون حالكم في جبهة التوافق هل توجد كتلة تتقاطع أهدافكم معها ايجابياً وقد تتحالفون مع هذه الكتلة؟

ج/ نحن في جبهة التوافق العراقية عرضت علينا في مرات كثيرة ان نتحالف مع كتل اخرى ونحن ندرس هذا الأمر في الجبهة فاذا وجدنا ان المصلحة العراقية تقتضي بان نمضى مع تحالفات وكتل اخرى سنفعل ذلك ولكن الى ألان كل هذه التحالفات التي تبرز في الإعلان هي ليست واقعاً ولم يعقد أي تحالف مع أي جبهة أخرى، كل ما يشاع في الإعلام هذا ليس صحيحا ولكن هناك تباحث مع كتل سياسية كبيرة من اجل تكوين جبهة ربما تساهم في تعديل المسار السياسي لكن الى الآن أنا أقول لك بصراحة وصدق لم يحدث أي تحالف بين أي كتلة وكتلة اخرى سوى ان الإعلام يشيع ذلك وهذا ليس صحيحاً.

س/ نعم دكتور تفضلت بأنها مجرد اشاعات برايك ماالغرض من هذه الإشاعات اهو خلق تصدع وتخلخل في جبهات وكتل برلمانية أم ماذا برايك؟

ج/ الغرض من هذا هو الرغبة في احداث تغير سياسي لا أظن ان وراءه شي مضر بالمصلحة العراقية وإنما هو من اجل إيجاد تحرك سياسي ينقل العراق من هذا المأزق الذي دخل فيه وهذا ليس مضرا في العملية السياسية، جبهة سنية وجبهة شيعية وجبهات طلبت ان نتحالف معها ولااريد ان اسمي هذه الجبهات لربما يكون في تسميتها إحراج لها ولكن نحن ندرس الخيارات ونتمنى ان تكون هناك جبهة سنية شيعية عراقية تنقذ العراق من المأساة السياسية التي وقع فيها هذه أمنية نعم ربما نحن نتهم بأننا طائفيون ولكن ننظر الى المصلحة العراقية فوق كل شيء ونسعى إلى ذلك بعون الله تعالى.

س/ الحزب الإسلامي العراقي من المكونات الرئيسة لجبهة التوافق وكما نرى بان الحزب دخل في تحالفات إستراتيجية مهمة واتخذ الحزب تقريباً مواقف فردية كيف ترون هذه المواقف التي اتخذها هذا الحزب؟

ج/ أنا اعتقد بان الحزب الإسلامي العراقي لم يعقد تحالف مع أي جهة من الجهات وكل مايشاع في الأعلام ليس صحيحاً أنا قريب من الحزب الإسلامي ولدي صلة وثيقة به، الحزب الإسلامي عقد مذكرة تفاهم - وهذا غير التحالف - مذكرة تفاهم مع الحزبين الكرديين في دوكان ولم يعقد معه تحالف ولم يعقد معه حلف ولم يعقد معه جبهة وإنما مذكرة تفاهم وأنا اعتقد انه هذه المذكرة الى الآن لم تأخذ مسارها ولم تحقق الأغراض التي انعقدت من اجلها، الحزب الإسلامي له اتصالات قديمة مع حزب الدعوة مع المجلس الأعلى يعقد مشاورات لكن إلى ألان أنا أقول وليسمع الجميع الحزب الاسلامي لم يدخل أي تحالف مع أي جهة من الجهات هناك تشاور من حقه ونحن في النظام الداخلي لجبهة التوافق يحق لأي طرف من الأطراف ان يعقد تحالفات ان يعقد تشاورات ان يعقد محادثات يفترض للحزب الاسلامي حينما يريد ان يجري مثل هذه الأمور ان يخبر حلفاءه في الجبهة لان لا يؤخذوا على حين غرة والحزب الإسلامي ربما يتهم بأنه تحالف أو عقد اتفاقيات مع الجهات دون علم جبهة التوافق العراقية، من الأحسن للحزب الاسلامي إذا اتفق على مثل هذه الأمور ان يتشاور مع حلفاءه من جبهة التوافق ويبقى هذا أمر موكول للحزب.

س/ في هذا الإطار نفسه هل أطلعكم الحزب الاسلامي على هذه المذكرة, مذكرة التفاهم الذي دخل فيه مع الأكراد هل ناقشتم هذه المذكرة؟

ج/ أنا أقول لك بصراحة الأستاذ طارق الهاشمي الذي عقد مع إخواننا الأكراد مذكرة التفاهم قال لي انه يخبر سابقاً بان هناك مذكرة سيوقع عليها في دوكان ولهذا أنا لم اخبر إخواني في جبهة التوافق وأنا اعتقد ان نياتهم سليمة واناس يريدون ان يخدموا القضية العراقية ومن حقهم ان يوقعوا على مثل هذه المذكرات حتى ولو لم يخبرونا والأحسن لهم حتى لا توجه لهم تهم ان يتشاوروا مع اخوانهم في جبهة التوافق العراقية.

س/ انسحبتم من الحكومة والمجلس عدتم إلى ممارسة العمل النيابي ولكنكم لاتزالون خارج مربع الحكومة ورئيس الوزراء ابقى على مناصب الوزارات التي انسحبتم منها شاغرا لمدة طويلة ولأشهر الم يحن وقت العودة وشغل هذه المناصب الحيوية والخدمية المهمة جداً لأنه الوزير يجب ان يكون موجودا لكي يوقع لكي يحرك الوزارة هذه الوزارات التي خرجتم منها اصيبت بنوع من التوقف والتفكك كما تفضلت؟

ج/ نحن تشاورنا في جبهة التوافق وقررنا العودة الى الحكومة والمشاركة في الحكومة على ان تكون حكومة وحدة وطنية حقيقة وعلى أن تلبى مطالبنا، الحكومة أبدت حسن نية وقالت إنها مستعدة لتلبية هذه المطاليب، ألان تحرك موضع العفو عن المعتقلين وهذا موضوع مهم جدا يأتي في مقدمة مطالبنا وهناك تباحث ألان مع الحكومة بدا من أول أمس شكلت لجنة من جبهة التوافق ولجنة من الحكومة واعتقد اليوم الثلاثاء ستعقد جلسة تفاهم وتحاور وتشاور بين لجنتنا ولجنة الحكومة وسنقدم لهذه اللجنة مطاليبنا ربما تكون مكتوبة وستناقش هذه المطالب ونحن نعتقد أن الحكومة راغبة في عودة جبهة التوافق العراقية الى الحكومة ونحن على استعداد ولكن بشرط ان تلبى مطاليبنا وسنقدم هذه المطاليب الى الحكومة وسننظر ماذا سيجري في الأيام القادمة.

س/ عقد لقاء بين جبهة التوافق العراقية برئاسة الشيخ خلف العليان ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مامغزى هذا اللقاء هل سيكون هناك تفهم مشترك رئيس الوزراء يحاول تشكيل حكومة تتألف من عشرين وزيراً هل سيكون تفهم مشترك حول الحكومة الجديدة كيف ترون جهود رئيس الوزراء العراقي؟

ج/ اعتقد ان الشيخ خلف العليان لما ذهب لرئاسة رئيس الوزراء وهو ذهب مرتين لم يكن مرسلاً من جبهة التوافق وانما اجتهاد شخصي من حقه ان يتحرك من حق أي شخص أي قائد في جبهة التوافق ان يتحرك ولأاعتقد انه قد جرت بين الشيخ خلف ورئيس الوزراء مباحثات حول عودة الجبهة الى الحكومة وانما ابدوا له تأييدهم من مواقفه الوطنية التي ابداها لاسيما فيما يتعلق بقضية النفط وقضايا اخرى وقضايا المعتقلين وقانون العفو وكانت مباحثات لم تدخل الى عمق القضية وهو مشكور على مافعل والحكومة العراقية قد رحبت بهذا اللقاء ولكن لم يكن اللقاء ممثلا لجبهة التوافق وانما كان معه اناس من الكتلة العربية وأناس أظن جبهة الحوار الوطني واعتقد هذا اللقاء لم يكن ممثلا لجبهة التوافق العراقية.

س/ عفوا ولكن تناولت القنوات الإخبارية بأنه ممثل عن جبهة التوافق وزار رئيس الوزراء باسمه جبهة التوافق يعني ماحقيقة الأمر يعني الحزب الإسلامي يعقد لقاءات فردية واتضح بأن جبهة الحوار الوطني يعقد لقاءات فردية أين المؤتمر العام لأهل العراق؟؟

ج/ المؤتمر العام لأهل العراق لا يتدخل بمثل هذه الأمور وهو بعيد عنها جدا واكرر مااشيع في القنوات ووسائل الأعلام ان الشيخ خلف العليان كان يمثل جبهة التوافق هذا غير صحيح وانما كان يمثل مجلس الحوار من حقه ذلك ونحن ندرس الأمور ونخرج بنتيجة ان شاء الله فيها صالح للعراقيين.

س/ دكتور اعترضتم على نزع نجمات العلم العراقي بينما وافقتم على تغيير المنطوق في العلم، ما هي اعتراضاتكم على هذه النجمات الثلاث وماذا تمثل بالنسبة اليكم وكيف هي الصيغة التي توافقون عليها في المنطوق بهذا الخصوص؟

ج/ اعتقد مشكلة العلم العراقي ليست مشكلة أساسية كبيرة ونحن ندعو إلى تقليل الخلافات بين المكونات السياسية العراقية كان المطلب هو أمران ان يتغير الخط ويكون بالخط الكوفي واعتقد هذا الجميع قد وافق عليه، الأمر الثاني هو ان يتغير منطوق هذه النجمات الثلاث من وحدة حرية واشتراكية كما هو مدون في قانون العلم العراقي السابق الى اخرى عدالة ومساواة واظن حرية أي شيء اخر فقط تغيير مضمون هذه النجمات هذا لم يحصل وكان هناك اتفاق على هذا الامر ولكن الذي جرى مجلس النواب خلال ذلك وخرجت هذه الصيغة ان يكون العلم موجودة عبارة الله اكبر في الخط الكوفي وان تنزع النجمات الثلاثة وهذا أمر في رأيي لا يستحق الخلاف يعني لا ينبغي كل أمر نجعل منه خلاف كبير بين مكونات الشعب العراقي ويجب علينا ان نتسامح فيما بيننا ونقلل من هذه الخلافات وأنا أوجه ندائي الى اخواني في المحافظات يجب ان يتفاهموا هذا الأمر وان لا يجعلوه قضية مهمة جدا المهم بقيت عبارة الله اكبر بالخط الكوفي أو بأي خط آخر وبقيت الألوان الثلاثة التي تمثل الأعلام الإسلامية منذ نشأة الدولة الإسلامية الى الآن وأرجو من اخواني ان يتقبلوا هذا العلم .

س/ ألان رئيس الوزراء العراقي يحاول بأنه يريد التحرك بهذا الاتجاه كيف تنظرون الى محاولات رئيس الوزراء العراقي لخلق هذا التوافق وهذا التعايش العراقي البحت؟

ج/ نحن نؤيد ذلك ونتمنى ان يكون تحركه بصدق وإخلاص ونحن معه في ذلك ونحن نريد للعملية السياسية في العراق ان تنجح ونريد ان يكون العراق بلدا ديمقراطيا وما ذكره بوش قبل الغارة على العراق انه يريد ان يجعل من العراق نموذجاً للديمقراطية تحتذي فيه كل الدول المحيطة هذا لم يتحقق أصبح العراق بلد الفوضى الفساد المالي بلد الفساد الادراي بلد العنف نأمل من الحكومة ان تعالج هذه الأمور كلها من اجل خلاص العراق من اجل اعمار العراق من اجل تقدم العراق الآن نجد الأمور تختلف البطالة منتشرة إعمار حقيقي لا يوجد إعمار سطحي صبغ أرصفة صبغ مدارس هذا ليس الإعمار، الإعمار إذا عادت المعامل العراقية والمصانع العراقية والزراعة العراقية الزراعة الآن ميتة اسأل المزارعين الزراعة ميتة كل المنتوجات الزراعية تأتينا من إيران وتأتينا من سورية هذا العراق بلد الزراعة بلد الرافدين بلد دجلة والفرات بلد الزاب الأعلى بلد الزاب الأسفل وديالى هذا البلد العظيم يستورد الخضروات والفاكهة من سورية وإيران هذا الأمر يجب ان يعالج قضية الزراعة والزراعيين وأيضا الامر المهم الذي يقلق كل العراقيين قضية المعتقلين الى ألان لم تحل قضية المعتقلين الى الآن مازالت السجون العراقية والأمريكية تعج بالمعتقلين والمسجونين هذا إذا لم يعالج بسرعة العراق سيبقى مظطرباً و سيبقى يسير نحو الهاوية.

سعادة الدكتور عدنان الدليمي اشكر كثيراً على وقتك الثمين الذي منحتنا إياه

* بارك الله بكم وشكرا وبلغ تحياتي لكل العاملين في قناة العالم.




► السابق                               التالي ◄
حفظ الله شيخ السنة
محمد خالد 16.02.2008
اخرس الله السنا تريد النيل منكم
دون عنوان ...
اسامه محمد احمد 17.02.2008
فقط اقول ولا اخشى في الله لومه لائم...وتعقبا على ما جاء به الشيخ الدليمي حياه الله وبارك به.اقول ان الاكراد ليسوا باخوان لنا السبب هو من يذهب الى كردستان اسرائيل وليس كردستان العراق..وهناك اسباب كثيره عن ما يقوم به او تقوم به عصاباتها في كردستان...اما ما يخص رايه العراق او علم العراق فلا اتصور ان موضوع العلم سيغير من الواقع شيئ لانه بصراحه حجج يراد بها باطل....اما موضوع الصحوات فهناك من الصحوات من تقوم بمقام الاحتلال من خلال المداهمات والخطف وحتى عمليات الاعتقال البربريه..فيجب على من يطالب بدمج الصحوات لاجهزه الشرطه عليه ان يكون مسؤلا امام الله وامام اهل العراق عن كل تصرفاتهم...والسلام عليكم
قد لا أتفق معك يا أسامة
النورسي 17.02.2008
برأيي أن ما ينطبق على بعض القيادات الكردية لا ينطبق بالضرورة على الشعب الكردي المسلم كاملا فهذا نوع من الظلم والتعميم.
أما الدعوة لإدماج الصحوات فأنا أؤيدها تماما ... لأن لا يوجد هناك تنظيم مثالي .. وإن حصلت سلبيات هنا وهناك فالأولى إدماجهم مع غربلة العناصر المسيئة من أجل إيجاد حالة التوازن في الأجهزة الأمنية
اقتراح
ابومحمد 10.03.2008
اقترح على الاخوان بجبهة التوافق البطلة ان لايتركو المجال للحكومة للتصرف كماتشاء وتعبث بالوظع كما يحصل الان وهذا يتم من خلال العودة بقوة الى الحكومة ولو بالاستعانة بالامريكان ولكن عدم التراجع عن مطالبهم الشريفة والسلام عليكم
شارك بتعليقك:
اكتب التعليق ثم اضغط ارسال. (يمكنك المباشرة بالتعليق دون بقية المعلومات)
علما ان المشاركات لن تظهر قبل مراجعة الإدارة
الموضوع:
عنوان التعليق
الإسم:
الإيميل:
الإيميل لا يظهر امام الزوار, فقط للإدارة
ملاحظة: التعليقات لن تظهر قبل مراجعة الادارة